دهماز رئيس CRT سوس ماسة ضيف الجزيرة الانجليزية: تحدث عن الحكمة الملكية في تدبير الجائحة، وعن الرهان السياحي المغربي خلال الشهور المقبلة

img
+24TV مميز 0 بلوس24

حل رشيد دهماز رئيس المجلس الجهوي للسياحة باكادير CRT ضيفا على برنامج story inside بالقناة العالمية aljazeera english، LKHSF مناسبة اعتبرت ترويجا و تسويقا للسياحة بجهة سوس و المغرب بصفة عامة، خلال ما بعد كوفيد 19.
و قد حاور الضيف رشيد دهماز الى جانب كل من الساندرا بريانتي مديرة الإدارة الإقليمية لأوروبا في منطقة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة و ماريو هاردي الرئيس التنفيذي لاتحاد اسيا و المحيط الهادي للسفر، حيث كان له نصيب الاسد من النقاش الدائرن كما كان موضوع الحلقة مناسبة للحديث عن التغيرات اللازمة لجعل السياحة مستدامة و تعزيز رغبة السياح في السفر بعد جائحة كورونا.
و فرضت مداخلات دهماز نفسها، حيث أشار إلى وضعية السياحة في المغرب و افريقيا بشكل عام بعد جائحة كورونا، مؤكدا في الوقت نفسه على أن المغرب و المغاربة دبروا مرحلة كورونا بشكل ناجح، و هو ما يفسر الاصابات القليلة بالفيروس مقارنة بباقي البلدان.
اما فيما يتعلق بمرحلة ما بعد كوفيد 19، فقد أكد رشيد ان الحدود لا تزال مغلقة و الرحلات الجوية مازالت موقوفة و هو ما قد يعني غياب السياح الأجانب لمدة قد تصل إلى 3 او 4 أشهر.
وشدد رشيد دحماز على الجهود المكثفة اليوم لتسويق المنتوج السياحي المهم بالنسبة لاقتصاد المغرب، والذي يساهم بما يناهز 7.5 في المائة في الناتج الداخلي الخام للمملكة، والعمل بقوة على تشجيع المواطنين على قضاء العطلة بالمغرب، وتذكيرهم بكل الغنى والتنوع الذي يتميز به بلدهم، عبر التنسيق مع مختلف الفاعلين، مذكرا بنتائج دراسة حديثة أظهرت بأن 75 في المائة منهم يريدون قضاء فترة العطلة بالمغرب.

وأكد دهماز، على ضرورة منح الاحساس بالإستمتاع للسياح بطريقة مرحة، دون اقتراف الأخطاء لأننا في نهاية الأمر نؤمن بأن صحة المواطن أهم من الاقتصاد، مؤكدا ان الوضعية الراهنة تطرح اشكالا بخصوص التباعد الاجتماعي، وكذا بنسبة الملء التي يجب أن تناهز 50 في المائة بالفنادق والطائرات، وهو ما يستدعي مراعاة الجانب المالي، وانعكاساته المحتملة على القطاع، و هو الأمر الذي يحتاج برامج دعم ومواكبة من طرف الحكومة.

و أشاد دهماز بمبادرة جلالة الملك محمد السادس، وتوجيهه لتعليماته السامية بإحداث صندوق ” كوفيد 19 “، والذي وصلت اليوم مداخيله إلى ثلاثة ونصف بليون دولار، وخصص لدعم المتضررين بصفة مباشرة وغير مباشرة سواء تعلق الأمر بالأجراء أو منعدمي الدخل، فضلا عن تدراس المملكة تفعيل تدابير أخرى لانعاش مجموعة من القطاعات بما فيها السياحة عبر تدابر جبائية وبرامج دعم.

نشر الخبر على الواتساب

Author : بلوس24

بلوس24

RELATED POSTS

Leave A Reply