BIG HEADER

هاشتاغ #الباكالوريا_لا_تموت لرد الاعتبار للباكالوريا القديمة يكتسح مواقع التواصل

بلوس24
2022-09-15T00:34:29+00:00
2022-09-15T00:36:23+00:00
مجتمع
بلوس2415 سبتمبر 2022آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
هاشتاغ #الباكالوريا_لا_تموت لرد الاعتبار للباكالوريا القديمة يكتسح مواقع التواصل

أطلق نشطاء مغاربة على منصات التواصل الاجتماعي، هاشتاغ #الباكالوريا_لا_تموت ، من أجل رد الاعتبار لشهادة الباكالوريا المغربية وفتح الأبواب أمام آلاف الحاصلين عليها، خاصة الذين لم يتمكنوا من ولوج الجامعة، بعد رفض المؤسسات طلباتهم بمبرر مرور سنتين على سنة الحصول على الشهادة.

وفي سياق متصل، تفاعل عدد من المغاربة مع التدوينة، من طلبة وأساتذة جامعيين، مع الهاشتاغ، حيث قال عمر الشرقاوي، الأستاذ الجامعي تعليقا على الموضوع ” حينما يتم رفض تسجيل حاملي شهادة الباكالوريا، بحجة أنها قديمة، فذلك يتعارض مع الفصل 31 من الدستور الذي يطالب السلطات بتيسير استفادة المواطن من الحصول على تعليم ميسر الولوج”.

وأضاف الشرقاوي أن قرار منع حاملي الباكالوريا من التسجيل في مؤسسات التعليم العالي “يتعارض مع الفصل 33 من الدستور الذي ينص على تيسير ولوج الشباب للثقافة والعلم والتكنولوجيا، مع توفير الظروف المواتية لتفتق طاقاتهم الخلاقة والإبداعية في كل هذه المجالات. لا شيء في القوانين أو النصوص التنظيمية تسمح بالامتناع عن تسجيل حاملي الباكالوريا”.

وتفاعلا مع الموضوع، أعلنت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، عن فتح تقديم طلبات التسجيل في المؤسسات للحاصلين على شهادة الباكالوريا ما قبل 2020، وتقديم الطلبات في الفترة الممتدة بين 14 و21 شتنبر الجاري، والقبول رهين بالطاقة الاستيعابية للمؤسسة. حسب إعلان الجامعة.

#الباكالوريا_لا_تموت