طاطا: الترميم يعيد “قصر ألوكوم” للحياة

بلوس244 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
متفرقات
طاطا: الترميم يعيد “قصر ألوكوم” للحياة

تسلم المستفيدون مفاتيح عدد من المنازل الطينية في المجمع العمراني التاريخي “قصر ألوكوم”، بعد الانتهاء من ترميمها، والتي أصبحت جاهزة لإيواء سكانها في ظروف آمنة ومريحة.

واشرف صلاح الدين أمل، عامل إقليم طاطا على سير الأشغال وعمليات التأهيل وإعادة الحياة لهذا التراث العمراني الذي يعود بناؤه لمئات السنين.

يندرج ترميم هذا القصر الواقع في المجال الترابي لجماعة “ألوكوم” ضمن برنامج التثمين المستدام للقصبات والقصور ، الذي يهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين الظروف الاجتماعية والاقتصادية وظروف السكن لسكان القصبات والقصور ، وتبني الجهات الفاعلة المحلية منهجية للتنمية المستدامة.

ويشمل هذا المشروع ترميم وتأهيل مداخل قصر الأوكم والجامع الكبير ، وترميم المنازل التي تسكنها عائلات في وضعية إجتماعية هشة (تم ترقيم 28 منزلاً) ، وإخلاء المباني المهجورة والمتهدمة ، وتسييج الأماكن التي تم إخلاؤها (تم ترقيم 42 مبنى) ، وترميم المسارات الأصلية ، وتجهيز الطرق والأزقة والساحات ، وإنشاء القواعد والدعامات، وتجديد “مزاريب” تصريف مياه الأمطار وإصلاح الأبواب والنوافذ وتجديد الدهانات.

هذا المشروع خصص لاستكمال أعماله غلاف مالي بقيمة 11،810،265.00 درهم ،ما سيخلق إطار يعزز تبني الفاعلين المحليين لنتائج عملية تقييم القيمة المستدامة للإسكان الطيني والتراث الذي أنشأه قصر الأكوم ، وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية على السكان المحليين وفئات الشباب.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة