السفير المغربي يفند تناقضات وزير الشؤون الخارجية الجزائري ويطالب بالتزام الجزائر بمبادئ حركة عدم الانحياز

بلوس246 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 8 أشهر
بلوس24
سياسة
عمر هلال
عمر هلال

فنَّد السفير الممثل الدائم للملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، اليوم الخميس في باكو، تناقضات وزير الشؤون الخارجية الجزائري أمام حركة عدم الانحياز، حيث أكد أن الجزائر تستغل مبادئ الحركة لتسويقها في المنتديات الدولية، بينما تتجاوزها وتنتهكها منذ عقود.

وفي كلمته ردًا على مداخلة وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، في اجتماع وزاري لمكتب التنسيق لحركة عدم الانحياز الذي يعقد حاليًا في باكو، أذربيجان، أكد هلال أن بلاده تستغل تلك المبادئ لتسويقها في المنتديات الدولية، في حين تتجاوزها وتخالفها بشكل متواصل على مدى عقود.

وأشار رئيس الوفد المغربي المشارك في الاجتماع إلى أنه استمع لمداخلة وزير الخارجية الجزائري التي دعا فيها إلى احترام مبادئ الأمم المتحدة والتمسك بمبادئ حركة عدم الانحياز، مؤكدًا أن المغرب دائمًا ما يدافع عن تلك المبادئ بدون انتقائية ويحث على احترامها، وخاصة المبادئ المتعلقة بالوحدة الترابية للدول وتسوية النزاعات بطرق سلمية والجوار الحسن وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وندد السفير بشدة بربط القضية الفلسطينية بالنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء المغربية، واعتبر أن ذلك يهدف لشرعنة جماعة انفصالية مسلحة ترتبط بالشبكات الإرهابية والجريمة الدولية المنظمة، وفقًا للتقارير الدولية.

وحث هلال الجزائر على الانصياع لقرارات مجلس الأمن وتحمل مسؤوليتها كطرف رئيسي في الخلاف المفتعل في شمال إفريقيا، مشددًا على أن موقف الجزائر يجب أن يتوافق مع إعلان نواياها وفرصة لتفعيل دعوتها أمام حركة عدم الانحياز، بدلًا من أن يكون شعارًا رنانًا لأفعال مشوهة.

وأكد هلال التزام المغرب الكامل بإيجاد حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وفقًا لمبادرة الحكم الذاتي كحل وحيد وأوحد للنزاع المفتعل، داعيًا الجزائر لاحترام قرارات مجلس الأمن الدولي وتجنب التلاعب والانحياز المشوه.

وفي الختام، أكد هلال تأييد المغرب الكامل لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي لإعادة إطلاق مسار المفاوضات بنفس الصيغة والمشاركين، بهدف التوصل إلى حل سياسي واقعي ودائم وفقًا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وخاصة القرار الأخير رقم 2654.

تشارك المملكة المغربية في الاجتماع الوزاري لحركة عدم الانحياز الذي يعقد في باكو، عاصمة أذربيجان، في الفترة من 5 إلى 6 يوليو الجاري، بوفد يترأسه السفير عمر هلال، ويضم سفير المغرب في أذربيجان.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة