تطوير مجال الرقمنة في المغرب: الهدف 100 ألف طالب متخصص بحلول 2026

بلوس2428 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
بلوس24
مجتمع
تطوير مجال الرقمنة في المغرب: الهدف 100 ألف طالب متخصص بحلول 2026

تسعى المملكة المغربية إلى تعزيز الرقمنة والتحول الرقمي في مختلف القطاعات، وتحقيق تكاملها مع سوق الشغل. وفي هذا السياق، أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، أهمية تدريب أزيد من 100 ألف طالب في المجال الرقمي بحلول عام 2026.

وتهدف هذه الجهود إلى تعزيز قدرات ومهارات الشباب في مجال الرقمنة، بما يشمل علم البيانات والذكاء الاصطناعي، لتلبية الاحتياجات المتزايدة في سوق الشغل وتحقيق التنمية الاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقاء خصص لإطلاق تكوين 1000 طالب في هذا المجال، وتأهيل 15.000 طالب مستقبلاً. ومن خلال هذه الدورات التكوينية، سيحصل الطلاب على شهادات تؤهلهم للانخراط في سوق الشغل بقطاع الرقمنة.

وأوضح الوزير ميراوي أن الشهادات الإضافية التي يحصل عليها الطلاب خلال مسارهم الدراسي تعزز فرصهم في الحصول على وظائف متميزة في سوق العمل. وأشار إلى أنه بالتعاون مع شركات أخرى في مدينة وجدة، سيتم تعميم هذه الفرصة في باقي المناطق.

وفي إطار المبادرة الاستراتيجية للاقتصاد الرقمي بالمملكة “جوب إن تيك” “JobInTech”، تهدف هذه المبادرة إلى تكوين الآلاف من الشباب ودمجهم في المهن الرقمية لتلبية الاحتياجات المتزايدة للمقاولات والشركات.

وأشاد رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة، فريد الباشا، بهذه المبادرة التي تهدف إلى إدماج الشباب الحاصلين على شواهد تدريبية في مجال الرقمنة. وأكد أن هذا النوع من التأهيل يعزز حقوق الإنسان ويسهم في تحسين فرص العمل والتنمية الشاملة.

وفي ختام اللقاء، تم التوقيع على العديد من الاتفاقيات بين القطاع العام والقطاع الخاص بهدف إثراء سوق الشغل بالشباب الحاصلين على شواهد تدريبية في مجال الرقمنة. ويأمل الجميع في أن تسهم هذه الجهود في دعم التحول الرقمي وتحقيق الازدهار الاقتصادي في المملكة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة