أكادير: تأثير الهزة الأرضية على ميناء الصيد القديم ومخاوف أصحاب الصيد والبحارة

بلوس2411 سبتمبر 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
بلوس24
حوادث
أكادير: تأثير الهزة الأرضية على ميناء الصيد القديم ومخاوف أصحاب الصيد والبحارة

مع نهاية موسم صيد الأخطبوط، ومع اقتراب حملة تفريغ الأسماك، يتواجه ميناء الصيد القديم في أكادير بتحدٍّ جديد. فبعد الهزة الأرضية التي ضربت هذه المنطقة الساحلية بقوة بلغت 7 درجات على سلم ريختر، وكذلك منطقة تارودانت ومراكش، ظهرت تصدعات خطيرة في بنيته التحتية.
التصدعات الظاهرة على ميناء الصيد القديم ليست مجرد تشققات عابرة، بل هي تشققات عميقة تهدد بجدية استقرار بنية الميناء التحتية. وهذا يثير مخاوف كبيرة بين أصحاب الصيد والبحارة الذين يعتمدون على هذا الميناء في كسب رزقهم.

قبل نهاية موسم صيد الأخطبوط، يعمل أصحاب الصيد بجد لاستغلال الأيام الأخيرة من الموسم. لكن مع ظهور التصدعات والتشققات بالمباني المجاورة للرصيف، يجدون أنفسهم في موقف صعب. فتلك التصدعات تجعل عمليات تفريغ الأسماك أكثر صعوبة وأخطر من السابق.

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة، حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1452 بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش. وأشارت إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورزازات، أزيلال، أكادير إداوتنان، الدار البيضاء الكبرى، اليوسفية وتنغير.

وأكدت وزارة الداخلية أن السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة