طاطا: وفاة طفلة بلسعة عقرب ومطالب بتوفير الدواء والبنيات التحتية

بلوس2411 أغسطس 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
مجتمعمميز
طاطا: وفاة طفلة بلسعة عقرب ومطالب بتوفير الدواء والبنيات التحتية


خلق وفاة طفلة لا يتجاوز عمرها عشر سنوات متأثرة بلسعة عقرب، غضبا شديدا بإقليم طاطا، سواء في صفوف الساكنة أو حقوقيي الإقليم، خاصة وأن الحادث ليس هو الأول من نوعه بل سبقته حالات مماثلة نجا مصابوها بأعجوبة”.

واضطرت عائلة الطفلة إلى نقلها صوب المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، والذي يبعد حوالي 300 كيلومتر، بسبب افتقار المستشفى الإقليمي بطاطا إلى مصلحة الإنعاش الطبي، لتلفظ أنفاسها هناك”.


وأكد مصدر حقوقي من طاطا، أن حادث وفاة الطفلة صفاء ليس هو الأول من نوعه في الإقليم فقد سبقته أحداث أخرى أليمة خلال الأيام والأشهر القليلة الماضية، حيث تعرض أطفال ونساء للسعات ولدغات نجوا منها بأعجوبة بعد مأساة وآلام”.

وأشار المصدر ذاته أن “وفاة الطفلة صفاء، وقبلها كثيرون، يرجع بالأساس إلى تردي الوضع الصحي بالإقليم، خاصة في المراكز الصحية، التي تعرف نقصا في الأطر الطبية والتجهيزات الضرورية، ولسيارات إسعاف مجهزة، إضافي إلى التأخر في تلقي العلاج الذي يحد من فعالية التدخل العلاجي، فضلا عن غياب حملات تحسيسية للساكنة ضد لسعات العقارب”.

واعتبر المصدر أن وفاة الطفلة صفاء وصمة عار ، لأنه كان بالإمكان إنقاذها إذا توفرت الشروط داخل مستشفى الإقليم الذي يعرف تكاثر الزواحف والحشرات السامة مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يجعل الساكنة وفي مقدمتها الأطفال يعيشون تهديدا يوميا حقيقيا يطال حياتهم”.

وبينما ندد المصدر ذاته بما أسماه “تردي الأوضاع الصحية بالإقليم والتأخر في علاج الطفلة محملا المسؤولية للجميع”، طالب المتحدث “التعجيل بإحداث مصلحة الإنعاش والعناية المركزة بالمستشفى الإقليمي لطاطا، وتجويد الخدمات الصحية بالإقليم لمعالجة التسممات الناجمة عن لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، مع توعية وتحسيس الساكنة لتفاديها” .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة