لدعم الفلاحين..البنك الأوربي للإستثمار يمنح 200 مليون أورو للقرض الفلاحي

بلوس2417 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
اقتصاد
لدعم الفلاحين..البنك الأوربي للإستثمار يمنح 200 مليون أورو للقرض الفلاحي

البنك الأوربي للإستثمار يمنح 200 مليون أورو للقرض الفلاحي

وقعت مجموعة القرض الفلاحي للمغرب والبنك الأوروبي للاستثمار يوم 16 شتنبر الجاري اتفاقية,يمنح بموجبها هذا الأخير تمويلا موجه دعم المقاولات المغربية في القطاع الفلاحي واقتصاد الأحياء مع إيلاء اهتمام خاص للتنمية المستدامة,ةذلك في إطار استراتيجية الجيل الأخضر.

مراسيم توقيع هذه الاتفاقية حضرها  عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى جانب كل  “إمّا نافارو، نائبة رئيس البنك الأوروبي للاستثمار و طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب.

وتصل قيمة الخط الائتماني  إلى 200 مليون أورو,فيما يهدف أساسا إلى دعم ومواكبة تنفيذ الاستراتيجية الفلاحية الجديدة للمغرب « الجيل الأخضر 2020-2030».

ويوضح القرض الفلاحي بأن جميع فروع الصناعات الغذائية  مؤهلة للاستفادة من هذا الخط الائتماني من  العالية إلى السافلة كالضيعات الفلاحية، التعاونيات الفلاحية، المجموعات ذات النفع الاقتصادي، المقاولات الصغرى والمتوسطة، المقاولات الصغيرة جدا, علما بأن الخط الائتماني يتوجه بالخصوص إلى الاستثمارات  المنتجة والمولدة لفرص العمل وللقيمة المضافة، وذلك في انسجام تام مع أهداف استراتيجية «الجيل الأخضر 2020-2030».

وإلى جانب ذلك,سيقوم البنك الأوروبي للاستثمار بتعبئة موارد إضافية لمواكبة القرض الفلاحي للمغرب وزبنائه من خلال مساعدة تقنية مستهدفة ستمكن،من جهة، من دعم رقمنة هذا القطاع واستعمال تكنولوجيا المعطيات الضخمة « big data » و من جهة ثانية من تطوير إجراءات وتدابير جديدة لصالح البيئة.

وفي كلمة له رحب الوزير أخنوش بالدعم الذي يقدمه بنك الاستثمار الأوروبي والقرض الفلاحي للمغرب للرؤية الاستراتيجية للقطاع الفلاحي “الجيل الأخضر 2020-2030”, مشيرا إلى أن هذا النهج  هو أول إجراء لتفعيل استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” منذ إطلاقها من قبل  الملك محمد السادس  في فبراير الماضي.

ومن جانبها قال إما نافارو “إن القطاع الخاص يكتسي طابع الأولوية بالنسبة للبنك الأوروبي للاستثمار. فنحن نوليه اهتماما خاصا، ونتوخى من خلال هذه الشراكة مساندة المقاولات الصغرى والمقاولات المتوسطة الحجم التي تنشط في قطاع يعتبر حيويا وأساسيا بالنسبة للاقتصاد المغربي”.

ومن جهته قال  طارق السجلماسي رئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي بالمغرب، إن هذه الاتفاقية تمثل “خطوة أولى في اتجاه بناء شراكة قوية ومستدامة بين القرض الفلاحي والبنك الأوروبي للاستثمار، لفائدة العالم القروي والفلاحي” آملا  من هذه الاتفاقية، تعزيز القطاع  الفلاحي، الذي يكتسي طابع الأولوية المطلقة للقرض الفلاحي وعلى الخصوص، تعبئة أكبر للوسائل التي من شأنها  مواكبة ” الجيل الأخضر 2020-2030.”

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة