أكادير: التوقيع على اتفاقيتين لدعم المقاولات على صعيد جهة سوس ماسة

بلوس242 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
اقتصاد
أكادير: التوقيع على اتفاقيتين لدعم المقاولات على صعيد جهة سوس ماسة

أكادير : التوقيع على اتفاقيتين لدعم المقاولات على صعيد جهة سوس ماسة

تم التوقيع أمس ، الخميس، على اتفاقيتين للشراكة بين “جمعية سوس ماسة مبادرة” من جهة، ومؤسستين بنكيتين من جهة ثانية ، وذلك من اجل دعم المقاولات العاملة على صعيد المجال الترابي لعمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة.

وتهدف هاتين الاتفاقيتان، اللتين أشرف على حفل توقيعهما والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، إلى الدفع بالقطاع البنكي لدعم المشاريع الاقتصادية على صعيد الجهة ، لاسيما منها المقاولات العاملة في مجال الأنشطة الإنتاجية المدرة للدخل، والموفرة لمناصب الشغل.

كما تروم الاتفاقيتان أيضا وضع إطار للتعاون والشراكة بين فاعلين في حقل التمويل البنكي ومؤسسات محلية فاعلة في الحقل الاقتصادي ، وذلك من أجل خلق دينامية لتقاسم الأفكار والخطط القادرة على بلورة استراتيجيات ورؤى فعالة لتحريك التنمية الجهوية.

وأوضح السيد محمد المودن رئيس “جمعية سوس ماسة مبادرة” أن إبرام هاتين الاتفاقيتين يأتي في سياق تفعيل التوجيهات الملكية السامية التي دعا فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس المؤسسات البنكية إلى الانخراط الإيجابي والفعال في الدينامية التنموية التي يشهدها المغرب .

وأكد السيد المودن في اتصال مع وكالة المغرب العربي للأنباء أن هاتين الاتفاقيتين من شأنهما المساهمة في دعم النسيج الاقتصادي بجهة سوس ماسة، وذلك عبر توفير المساعدة للمقاولات المحلية والجهوية من أجل مواصلة دورهما الاقتصادي ، والحفاظ على مناصب الشغل لاسيما في ظل الظروف الصعبة التي فرضتها جائحة كورونا.

وأضاف أن “جمعية سوس ماسة مبادرة” تمكنت مع مرور الوقت من اكتساب خبرة متنامية في دعم المقاولات، مبرزا في هذا السياق السعي المتواصل للجمعية لاستلهام والاستفادة من التجارب الأجنبية الناجحة في هذا الصدد، مع الحرص على ملاءمتها مع الخصوصيات المحلية للجهة.

وأشار السيد المودن في هذا السياق إلى التجربة الفرنسية الناجحة التي أعطت الدليل على أن أورو  واحد من قروض الشرف التي تمنحها جمعيات فرنسية مماثلة ل”جمعية سوس ماسة مبادرة” ، من شأنه أن يحرك 8 أورو بالنسبة للأبناك المنخرطة في تمويل مثل هذه المشاريع.

وبناء على هذا الاعتبار ، أعرب رئيس “جمعية سوس ماسة مبادرة ” عن أمله في أن يشكل التوقيع على هاتين الاتفاقيتين بداية لخلق قفزة نوعية في تمويل الجمعية لمزيد من المشاريع الاستثمارية، والمساهمة في تطويرها ، عبر الرفع من قيمة القروض الممنوحة سواء من طرف الأبناك أو الجمعية ، الشيء الذي سيساهم لا محالة في خلق مزيد من الثروة، وإحداث مزيد من مناصب الشغل على صعيد جهة سوس ماسة.

للإشارة فإن “جمعية سوس ماسة مبادرة” التي أنشأت سنة 2008 ، من طرف مجلس جهة سوس ماسة، والغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات، تمنح قروض شرف بدون فائدة وبدون ضمان لفائدة حاملي المشاريع الاستثمارية في جهة سوس ماسة، وقد تصل قيمة القرض إلى حدود 70 في المائة من تكلفة الاستثمار.

وقد بلغ مجموع المشاريع التي ساهمت “جمعية سوس ماسة مبادرة” في خلقها لحد الآن 710 من المشاريع ، وبلغت قيمة القروض المقدمة في هذا الإطار حوالي 29 مليون درهم، أما عدد مناصب الشغل المحدثة فبلغت 2130 وظيفة، بينما وصل مجموع الاستثمارات الموظفة في هذه المشاريع 86 مليون درهم.

وعلاوة عن القروض التي تمنحها الجمعية، فهي تضمن للمستثمرين المواكبة التقنية للمشروع منذ البداية حتى مرحلة التنزيل، حيث تشتغل الجمعية في هذا الإطار مع مجموعة من الشركاء من ضمنهم على الخصوص مجلس جهة سوس ماسة، وغرفة التجارة والصناعة والخدمات الجهوية، ووكالة التنمية الاجتماعية، والمركز الجهوي للاستثمار، والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير ، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى جانب عدد من المؤسسات والمقاولات الناجحة المنتسبة للقطاع الخاص، الشيء الذي مكن الجمعية مع توالي السنين من خلق نموذج حقيقي للشراكة الناجحة بين القطاعين العام والخاص.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة