freres de sang

تارودانت: “INDH” تخصص أزيد من 29 مليون درهم لانجاز 117 وحدة للتعليم الأولي

بلوس24
متفرقات
بلوس2420 أكتوبر 2020آخر تحديث : منذ شهر واحد
تارودانت: “INDH” تخصص أزيد من 29 مليون درهم لانجاز 117 وحدة للتعليم الأولي

خصصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تارودانت، في مرحلتها الثالثة، بشراكة مع مؤسسة زكورة للتربية، ما مجموعه 29 مليون و 155 ألف درهم لانجاز 117 وحدة للتعليم الأولي برسم سنتي 2019 و2020.

وأوضح بلاغ لقسم العمل الاجتماعي بعمالة إقليم تارودانت أنه تم في هذا الإطار إنجاز 73 وحدة للتعليم الأولي برسم سنة 2019 بكلفة اجمالية بلغت 20 مليون و 285 ألف درهم شملت أشغال التهيئة والتجهيز والتسيير لمدة سنتين، موزعة على 37 جماعة ترابية، مشيرا إلى أن هذه المؤسسات يستفيد منها 1789 طفلا، من بينهم 886 من الإناث، تحت إشراف 139 مربية.

وأضاف المصدر أنه تم برمجة 44 وحدة للتعليم الأولي برسم سنة 2020، تشمل إنجاز 30 وحدة جديدة وتهيئة 14 وحدة، وذلك بكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين و 870 ألف درهم تشمل أشغال البناء والتهيئة والتجهيز والتسيير لمدة ستة أشهر، مشيرا إلى أن مؤسسة زكورة للتربية ستعمل بعد إتمام أشغال إنجاز هذه الوحدات، التي ستتوزع على 34 جماعة ترابية والتي سيستفيد منها 885 طفلا، على توفير المربيات وتجهيز هذه المؤسسات.

وذكر المصدر أنه تفعيلا للتدابير الاحترازية المتخذة من طرف السلطات العمومية برسم الدخول المدرسي الحالي 2020-2021، الرامية الى الحد من انتشار العدوى في صفوف التلاميذ عموما، وفي صفوف الناشئة باعتماد التعليم الحضوري، قام الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت، السيد عبد الحفيظ البغدادي، والوفد المرافق له، مؤخرا، بزيارة تفقدية لبعض وحدات التعليم الاولي والتي تم إنشاؤها وتجهيزها برسم سنة 2019 في اطار برنامج الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة المندرج ضمن المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وأضاف أن هذه الزيارة التفقدية شملت كلا من وحدة التعليم الأولي بدوار أيت بوعيشة بجماعة افريجة بدائرة تارودانت، ووحدة التعليم الأولي بدوار تناعورت بجماعة أرازان بدائرة اولادبرحيل، مشيرا إلى أن هذه الوحدات التعليمية استفادت من تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2019 بشراكة مع مؤسسة زاكورة للتربية بهدف تعميم التعليم الأولي بالمناطق القروية وتوفير بنيات تحتية ملائمة للناشئة.

يذكر أنه تم مؤخرا عقد لقاء تواصلي بمقر عمالة إقليم تارودانت، ترأسه عامل الإقليم ،السيد الحسين أمزال، خصص للتداول حول مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في البرنامج الإقليمي للتعليم الأولي، لا سيما على مستوى العالم القروي.

وشكل اللقاء، الذي يندرج في إطار مواكبة وتتبع الدخول الدراسي الجديد 2020 ـ 2021، فرصة لتقديم مشاريع التعليم الاولي المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في مرحلتها الثالثة التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.