BIG HEADER

أكادير: موعد الحفل الافتتاحي لمشروع “الشباب يشارك”

بلوس24
مجتمع
بلوس245 نوفمبر 2020آخر تحديث : منذ سنتين
أكادير: موعد الحفل الافتتاحي لمشروع “الشباب يشارك”

تحتضن مدينة أكادير، يوم غد الجمعة، الحفل الافتتاحي لمشروع ” الشباب يشارك ” الذي ينظم من طرف “منتدى الكفاءات من أجل التنمية والديمقراطية ” .

وأوضح بلاغ في الموضوع توصل موقع بلوس24 بنسخة منه، أن هذا المشروع يتم تنفيذه في إطار الشراكة المبرمة بين المنتدى وبرنامج “مشاركة مواطنة ” الممول من طرف الاتحاد الأوروبي، وتحت إشراف مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (إنوبس)، بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الانسان والعلاقات مع البرلمان، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وحسب المصدر نفسه، سيعرف هذا الحفل بث شريط حول رسملة المشروع وأهدافه، والنتائج المتوقعة منه، والأنشطة الأولية التي تم تنظيمها عن بعد خلال المراحل الأولى للمشروع مراعاة للتدابير الاحترازية الموجهة للتصدي لتفشي فيروس كورونا.

ويهدف مشروع “الشباب يشارك ” إلى تعزيز مشاركة 50 من الشابات والشبان في صناعة القرار المحلي على صعيد خمس مدن تنتمي لجهة سوس ماسة، وهي أكادير، وايت ملول، وتارودانت، وتيزنيت، وطاطا.

ويعتمد في تنفيذ هذا المشروع على مقاربات بيداغوجية تحتوي على جانب نظري وآخر تطبيقي، وتهم تقوية قدرات أكثر من 50 من المشاركين في مهارات كسب التأييد والمناصرة، وتعزيز فهمهم لدور آليات الديمقراطية التشاركية (آليات المشاركة المدنية)، وتعزيز وتقوية قدراتهم في آليات منهجية كتابة آليات المشاركة المدنية ( العريضة، الملتمس، الرأي الاستشاري، التقرير الموازي)، ومواكبتها.

كما تهم مقاربات تنفيذ هذا المشروع إشراك الشباب في عملية صنع القرار بالمدن الخمس المستهدفة، وذلك عبر تقديم مقترحات ورقات آليات المشاركة المدنية ومشاريع تخدم مجتمعاتهم وخلق مساحة للتواصل بين الشباب وصانعي القرار.

والجدير بالذكر أن مشروع “الشباب يشارك” يراعي في اختيار المستفيدين جانب المناصفة بين الذكور والإناث، كما يحتوي برنامج المشروع على مجموعة من الأنشطة التواصلية والتوعوية والتحسيسية، فضلا عن لقاءات أخرى لتقوية القدرات والمواكبة والتقييم.