أكاديمية سوس.. فصل المقال ما بين الكذب والارتباك والفشل في عرض المدير الجهوي أمام أمزاري!

بلوس2422 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
مجتمعمميز
أكاديمية سوس.. فصل المقال ما بين الكذب والارتباك والفشل في عرض المدير الجهوي أمام أمزاري!

لاحظ المتابعون لعرض مدير أكاديمية سوس مسة يوم الاثنين 22 مارس 2021 بمقر ولاية الجهة امام الوزير أمزاري والكتاب العامون ووالي جهة سوس ماسة ورئيس الجهة والشركاء ارتباكه الشديد، وتردده، وتلعثمه في الكلام بصوت مخنفض وخفيت…بدا مهموما مهزوما، وهو تعبير نفسي عن شخص فشل في كل شيء ويتألم .

وحسب تصريحات المختصين فإنهم أكدوا أن عددا من الأرقام ليست دقيقة ولم يضبطها، كما ان لغته في الحديث ركيكة، دارجة ضعيفة، وبعض خرجاته مهينة..حاول جاهدا إقحام الوزير بدعوى أنه شاهد على شاهد علي مجموعة من العمليات من قبيل المطعمة مما أحرج الوزير امزازي أمام الملأ وأغضبه.

وفيما يلي قراءة سريعة في ما قدمه مشروعا بمشروع، فحوالي ثلث تدخله، لم تكن سوى شرح السياق العام والقانون الاطار ومنهجية تنزيله وتاريخه في 15 دقيقة بـ20 شريحة استزفت وقت العرض. وهي أمور متجاوزة لأنه سبق وأن تم تداولها في محطات كثيرة ومناسبات متعددة، ومنها دورة المجلس الإداري وغيرها من اللقاءات. مما أثار استغراب الجميع وفيما مايلي محاور التي عرفت تناقضات التي أحوجت الوزير وفطن له الحاضرون:

يان : التعليم الأولي

نسبته على مستوى سوس ماسة ما تزال متأخرة مقارنة مع باقي الأكاديميات. وقد ذكر مدير الأكاديمية أنه وزع 3000 دليل بيداغوجي للتعليم الأولي سنة 2021، بينما وزعها في 2020. ولم يذكر ما حققه المشروع منذ انطلاقة تنزيل أحكام القانون الاطار ما بين يناير ومارس 2021، عكس ما قدم في أكاديميات زارها الوزير.

أما التجهيز برسم سنة 2020 فتأخر تسليمه. فبماذا يفسر مدير الأكاديمية هذا التعثر الذي قفز عليه؟؟ بعدما قفز على مبادرات عمالتي وأقاليم جهة سوس ماسة في الشراكات، وهي التي كانت سباقة دائما لإطلاق مشاريع بناء أقسام التعليم الأولي لانتشال سوس ماسة من مراتبها المتدنية.

سين : تطوير وتنويع العرض المدرسي

جاء في عرض المدير الجهوي بهذا الخصوص أن المشاريع قيد الإنجاز هي 19 مؤسسة و30 مدرسة جماعاتية (وييه 30 مدرسة جماعاتية). ولمن يفهم في قواعد التدبير المالي، فإنه لم يحدث في تاريخ أكاديمية سوس ، ولا غيرها من الأكاديميات، أن تم منح اعتمادات سنوية لبناء 30 مدرسة جماعاتية في السنة. وهذا يفسر بالتراكم، أي التأخر في الإنجاز والنجاعة في التنفيذ لتتراكم سنوات من التأخر.

ولم يشر المدير المتلعثم العارض (أي المقدم للعرض) في هذه السنة المتلية لـ19 مؤسسة و30 مدرسة جماعاتية. وهي في الحقيقة تراكمات السنوات المالية التي تعثر فيها التنفيذ منذ التحاقه بجهة سوس ماسة. أما الحديث عن المقاربة المندمجة لإحداث المدارس الجماعاتية فيكفي فقط زيارة بعضها لتقف على حقيقة ما يحصل ومشاكل ما تعيشه إلى اليوم، وأن اللعب بالألفاظ والأرقام غير الحقيقية سيمة لازمة في كل العروض.

كراض: الدعم الاجتماعي

وقف المدير على “المطعمة” اليي صارت حديث الخاص والعام، في الوزارة والأكاديميات، مرة تحدث عن التعميم ومرة عن التجريب، ربما أن ملامح الوزير بينت أن تمت شيئا ما غير واضح. فحاول أن يلصق بالوزير أنه حضر في تجربة جهوية أطلق عليها “متميزة”، فعلا متميزة في صفقاته الممركزة المليارية، التي تشكل سوس ماسة الاستثناء فيها بالمغرب.

نصف المنحة وتوزيعها على المديريات أمر مخجل، تمت الزيادة في أعدادها. وهو ما ينذر بالفشل ونذير شؤون على الزيادة في حالات التكرار للممنوحين، والعكس هو الذين ينبغي أن يحصل.

كوز : الأطفال في وضعية إعاقة

يمكن أن ينعث بـ”التشيار في الأرقام”، وواقع الحال البكاء على الأطلال وما مضى. الأساتذة لا يعرفون من أين يبدؤون خاصة لمن هم في قاعة الموارد (التي لا تحمل إلا الاسم والأساتذة بيننا يتألمون..)، والمفتشون لم يتكونوا بعد، والكثير من الإشكالات التي يعاني منها الأساتذة بلا حلول، ولا مخاطب. أما الحديث عن المؤسسات الدامجة وتأهيلها وتجهيزها في سنة 2020، فيكفي أنهم لم يقدموا للوزير مثالا واحدا تحقق على أرض الواقع.. والتشيار في الأرقام…اللهم لا شماتة.

سموس : تأمين التمدرس الاستدراكي.

آخر أكاديمية في المغرب أحدثت مراكز الفرصة الثانية الجيل الجديد بسبب التطاحن والصراعات بين المدير والمكلف بقسم الشؤون التربوية سابقا ورئيس المصلحة (رئيسة المشروع). ولا نعلم 4 مراكز أحدثت للفرصة الثانية بل تم فتح 2 فقط في أكتوبر الماضي. هل النفخ في الأرقام في لغة مدير الأكاديمية يجدي نفعا؟!أما الحديث عن دراسة المحيط كتجربة جهوية متفردة، فهذا شرط من شروط إحداث مركز الفرصة الثانية الجيل الجديد وهو ما سبقتنا إليه فاس ومراكش وطنجة ووجدة..فلماذا يتم تسويق الوهم والكذب البواح؟!

سضيس : التأهيل المندمج

وفي هذا الإطار يمكن القول أنه لو فتحت المفتشية العامة للشؤون الإدارية تحقيقا في الصفقات المنجزة، من التخطيط والبرمجة والموزنة، وكيفية مناولة الصفقات لتم الوقوف على الكوارت، وعلى ما يسميه العارفون “هدر المال العام وتبديد الأموال العمومية”، عبر تقسيط تنفيذ الإصلاح والتأهيل (كمن يلجأ لسندات الطلب عوض الصفقات العمومية). حيث يتم عزل صفقات التسييج عن صفقات المراحيض عن صفقات التأهيل. أي تأهيل مندمج هذا؟ وما هي أرقام ووضعيات السنة المالية 2020 أو قبلها لسنة 2019؟ الجواب لن تجده في مقر الأكاديمية. فهل هذا و التأهيل المندمج؟؟

سا :التعليم الخاص

تطرق المختصون لمسكل التعليم الخصوصي الذي لا تربطه بالأكاديمية سوى اتفاقيات توقع للتصفيق والواجهة والتقاط الصور فقط. ويكفي فقط أن نذكر بتوقيع ثلاث اتفاقيات مع جمعيات التعليم الخصوصية سنة 2018.أين وصل تنفيذها؟! ماذا نفذ فيها؟ ما تحقق فيها؟ ما هي اللجن التي تتبعتها بحسب نص الاتفاقيات؟

واكدت مصادر عديدة أن لاشي منها تحقق إلى اليوم. فلماذا يتم الكذب على الوزير والكاتب العام (للمرة الثانية ) والوالي والعمال ورئيس الجهة وأعضاء المجلس الإداري.

تام: النموذج البيداغوجي

هو اسم على مسمى في سوس ماسة، مازال المدير ومن معه ينتظرون أن يسقط من السماء “النموذج”. فما هو بيداغوجي آخر ما يفكر فيه في أكاديمية سوس ماسة. أرقام الأساتذة المعنيين بالتكوين لم تبن على حاجيات حقيقية معبر عنها من المؤسسة التعليمية. فما كان إلا من التشيار في الأرقام التي لا تتناسب وحجم حاجيات الأساتذة المعبر عنها في تقارير مجالس الأقسام والمجالس التعليمية وغيرها. فما هي قاعدة المعطيات التي تم الاستناد إليها؟! والدليل على ذلك أن عددا من المشاريع التربوية تم وأدها، ولا نعلم هل عن قصد ام عن غير قصد. والنتائج تحققها نسب المردودية الداخلية؟؟

وفي هذا السياق تسائل النناشط الأمازيغي والحقوقي عمر أوزگان أين دراسات نتائج الأسدوس الأول من السنة الدراسية؟ أين تكييف المنهاج المنقح بالأقسام المشتركة؟ أين تنمية تدريس اللغة الأمازيغية؟ أين التجارب البيداغوجية والتربوية الناجحة؟ أين وهم المركز الجهوي للغات؟ أين..أين..؟؟

تزا : تجديد المهن

مشروع المصاحبة التربوية في سوس ماسة لا يحمل إلا الاسم. ينبغي على الوزارة فتح تحقيق في ذلك. مصاحبون تركوا الأقسام والتجؤوا للاحتماء بالسياسة، وآخرون إلى الصحافة، وغيرهم لقضاءا ساعات في أشياء أخرى تقدم صورة سيئة لما يسمي بـ”الريع التربوي”.

أما الحديث عن 6 لجن تقنية لتنزيل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المستمر، فلا تعدو أن تكون لجنا صورية فقط، وما أنتجته هزيل لم ينطلق من حاجيات مضبوطة، وبطبيعة الحال ستكون المخرجات وطريقة التنزيل كارثية. ولعل ما حدث في استعجال تنفيذ تكوينات مارس 2021 ومركزة التغذية في الأكاديمية ليطوف “التريتور” في باقي الأقاليم هي حال ما يمكن أن تنتجه تلك التكوينات من مخرجات.

مراو : الارتقاء بالحياة المدرسية

اعترف مدير الأكاديمية بالفشل في كون سوس ماسة تتوفر على 2 مؤسسات للتفتح الفني والأدبي، وهو دليل على عدم تطبيق مقرر وزير التربية الوطنية لتعميم المشروع في كل المديريات الإقليمية. وقد اعترف أيضا بأن نصف المؤسسات التعليمية في جهة سوس ماسة تتوفر على مشروع المؤسسة ونحن في السنة الثالثة من تنزيل مشروع المؤسسة. فكيف يمكن تنزيل أوراش الإصلاح في سنة 2021 في ظل هذه الوضعية الاستثنائية والخاصة المتفردة في المغرب، بين الأكاديميات في أكاديمية “الاستثناء”.

وحينما يوزع عدد مؤسسات التفتح الفني والأدبي التي سيتم فتحها حتى عام 2023 ستصل إلى (2 لكل سنة)، والرهان هو 6…حينما تقدم الأرقام غير الصحيحية ينفضح الكذب في لغة الأرقام، ولعل نتائج المسابقات الوطنية التي أجريت العام الماضي، وخلال سنة 2021 حصدت منها سوس ماسة درجات من الأصفار، مادامت الظروف غير مشجعة وغير منتجة وغير محفزة، بعدما كانت سوس ماسة في اشتوكة وتيزنيت وأكادير وإنزكان..يضرب لها ألف حساب في المسابقات الوطنية أو ما يصطلح عليه “التشبيك الموضوعاتي”.

يان دمراو : الرياضة المدرسية

يتسائل المتتبعون أين مشروع دراسة ورياضة؟! و أين 43 مركزا رياضيا وماذا أنتج؟ وماذا حصد من نتائج؟ وماذا حقق من منجزات؟. كيف يمكن تجهز 60 مركزا رياضيا والجهة لا تتوفر سوى على 43. هل تاه المدير الجهوي في بحر الأرقام ام خانه التركيز لتمعن في الأرقام أم أن “التشيار” هو اللغة السائدة والاستعجال أغرق المتعاقد في التناقضات.

سين دمراو :تحسين نظام التقويم

كيف يمكن تحسين نظام التقويم بفريق مشروع جهوي مكون من 3 أشخاص وبنسبة باكلوريا متدنية بين الأكاديمية، وبلا دراسة لنتائجها للعام الماضي إلى اليوم، ونحن على بعد أسابيع من باكلوريا 2021. أين هي الدراسات الجهوية؟ ماذا أنتجت؟ كيف سنطور نظام الدعم أم أنه آلية لاستهلاك الأرقام وطاحونة لإنتاج الكذب والترويج له فقط؟؟

كراد دمراو : تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

يحيلنا هذا المحور علي المشاكل القديمة/الجديدة وعلي مقدمتها السؤال أين وصل تعميم خدمة الأنترنيت التي حاول شفويا أن يبرر عقودها مدير الأكاديمية في عرضه، واكتفى فقط بذكر رقم أن 100 في المائة من الثانويات التأهيلية مجهزة بقاعة متعددة الوسائط؟ ما حال الاعدادي الـ106؟ وما حال المئات من مؤسسات الابتدائي؟ وهل الربط بالأنترنيت الذي ربطه مدير المؤسسة بإدارته كاف صبيبه لربط قاعات متعددة الوسائط القديمة البالية أو حتى التي ستجدد، فما بالك بالأقسام الدراسية؟!

وتسائل المتتبعون هل مازال مدير الأكاديمية يسوق الوهم ويدعو مديري المؤسسات للبحث عن شركاء للرفع من الصبيب؟ متى كان هذا داخل الوزارة؟ ماهذا الابتداع والتخريجات؟! وكما قال مدير المؤسسة نريد من جميعية الآباء كل شيء حتى الربط بالأنترنيت؟ بعدما تحولت ميزانية جمعيات الآباء إلى ملجأ لكل شيء كأن المنظومة تفتقر في هذه الجهة بالذات لموارد مادية ومالية لربط المؤسسات، بما يليق والصبيب.

كوز دمراو: الارتقاء بتدبير الموارد البشرية

ما يحصل في المديريات الإقليمية من تكليفات وتنقيلات من أجل المصلحة كاف لأن تحل لجنة تحقيق مركزية لتقف على ما يقع. وهذا دليل على غياب الانصاف والمساواة بين نساء ورجال التعليم.كما أنه تغييب ومخالفة لتطبيق ميثاق أخلاقيات المهنية الذي “تتفرد” به أكاديمية سوس ماسة. كما تتفرد أكاديمية سوس ماسة في توزيع “كعكة التعويضات” و”كعكة السكنيات” التي كان مدير الأكاديمية سباقا ليقدم النموذج والمثال في توزيعها خارج المذكرة 40 وذلك بتقديمه فيلا بحي تالبرجت-القلب النابض لأكادير- لرئيس قسم المالية والشؤون الأدارية وتسائل الناشط الأمازيغي والحقوقي عمر أوزكان عن السبب في منح هذه الفيلا لرئيس قسم المالية بالضبط وما الحيثيات، ولماذا بهذا الشكل والحرص على حرمان زملائه الأكثر اقدمية وفي المقابل مهاجمة مديزية اكادير بجوقة المفتشين وبعضهم متورط وغارق حتى الأذنين في خروقات وملفات ثقيلة ليس ابسطها الإستفادة من السكن خارج الضوابط القانونية…هل هذا هو تجسيد لميثاق المسؤولية الذي وقعه إلى جانب رؤساء الأقسام والمصالح؟! يضيف ذ عمر أوزكان.

سموس دمراو :تطوير الحكامة

تنزيل منظومة GIDAREF وإرساء المحاسبة العامة والتحليلية إن طبقتا في سوس ماسة ستفضح كل شيء: ستفضح سندات الطلب، والصفقات وتنفيذها. أما الحديث عن توقيع وثيقة التعاقد بين الأكاديمية والمديريات فليست سوى وريقات فقط. المديريات لم يستشاروا في مضامينها ولا تدابيرها ولا توزيع ما ينبغي أن ينفذ.

أما الافتحاص الداخلي فينبغي أن يشمل عمارة “المليار” التي تبنى في مقر الأكاديمية بلا استشارة المجلس الإداري ولا لجنه. تمنينا لو حضر الوزير إلى المقر وزارها وطلب أوراقها ليقف على أن الشركة التي تبنيها ليس من اختصاصها أنجاز مجموعة من الأشغال. وهذا خرق جسيم يستوجب المساءلة إلى جانب عدد من الاختلالات التي لا يسع المجال لذكرها

سضيس دمراو: تعبئة الفاعلين

يرى المختصون أن السؤال المغيب في شرائح مدير الأكاديمية من سيعبأ من؟ وكيف؟ وبأية أهداف ووسائل؟وما يضحك أن مدير الأكاديمية قال إنه سينظم 36 ندوة صحفية لا ينظمها حتى الوزير الناطق الرسمي باسم الحكومة.وفي هذا السياق علق الناشط الحقوقي والأمازيغي عمر اوزگان مستغربا ب:وا الشريف راه السنة الدراسية فيها فقط 34 أسبوع وأنت ستنظم 36 ندوة صحفية نقص الفيخرات، كما يقول المراكشيون” مضيفا ان الرقم 36″ ترونت سيس” رقم صعب ومستحيل ان يتحقق، نضيفا أن إبرام 414 اتفاقية شراكة جديدة لا نعلم من أن أوتي بهذا الإسقاط الرقمي في زمن الوهم الرقمي والريع التربوي بجهة سوس ماسة المكلومة ولسان حالها يقول “اللهم ارفع عنا الوباء والجايحة وبدل ليلا الحالك نهارا مشمسا”

سا دمراو: تقوية نظام المعلومات

سجل المتتبعون ان تقديم مدير الأكاديمية غيب الكثير من الحقائق الصادمة، فيكفي العودة لصفقات أطلقت سنة 2019 و2020 ماذا نفذ منها؟ بماذا توصلت المؤسسات التعليمية؟!

أما الحديث عن برنام لمشاريع القانون الاطار وهم أريد تسويقه مثل وهم برنام مكتب الضبط الذي بقي في طي الكتمان، فلاشيء نفذ ولا جرب ولم يعمل به.

وعلق احد المهتمين بالشان التعليمي قائلا: على ربي غير نفذوا داكشي لي كاين في البرنامج والإجراءات والتدابير خلال ثلاثة أشهر من سنة 2021، التي لم يستطع مدير الأكاديمية أن يقدمها لمن كانوا ينتظرونه في اللقاء التنسيقي. وهو ما نعته المتتبعون بأم المهازل ضحكت لها الإنس والجان وصارت سوس ماسة حديثا الألسن ونكتة وكارثة ولسان حالهم يردد يا ليته سكت؟

بوتفوناست

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة