أزمة الماء تتفاقم بزاكورة.. هيئات بـ”تازارين” تشكو سوء الجودة والانقطاع المتكرر

بلوس245 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
وطني
أزمة الماء تتفاقم بزاكورة.. هيئات بـ”تازارين” تشكو سوء الجودة والانقطاع المتكرر

وجهت حوالي 30 هيئة مدنية وحقوقية ونقابية بجماعة تزارين التابعة لإقليم زاكورة بيانا استنكاريا لعامل الإقليم، حول الوضع المزري للماء الصالح للشرب بالجماعة.

وأشارت الهيئات في بيانها إلى تغير لون الماء وطعمه، مما يهدد الصحة العامة للساكنة، فضلا عن الانقطاعات المتكررة، خصوصا مع حلول فصل الصيف، الذي يعرف طلبا متزايدا على هذه المادة الحيوية، فضلا عن تزايد عدد الوافدين على المنطقة في هذا الفصل، وأيضا كثرة المناسبات، كالأعراس وعيد الأضحى.

وسجلت الهيئات أنها سبق ونبهت لهذا المشكل منذ سنة 2014، دون أي تفاعل للمسؤولين عن القطاع على الصعيدين المحلي والإقليمي، حيث قوبلت هذه المطالب باللامبالاة والاستهتار، خصوصا مع استنزاف الفرشة المائية بالمنطقة من طرف مزارعي البطيخ الأحمر، ومستنزفي الماء من خلال كرائه اليومي دون تدخل السلطات.

واستنكر البيان تعنت ولامبالاة المسؤولين للمطالب العادلة والمشروعة للساكنة، وتركهم أمام هذا الوضع المزري، وغض النظر عن أهمية الماء كمادة حيوية لا محيد عنها، بل تعد حقا من حقوق الإنسان كما نصت عليها المواثيق الدولية والدستور المغربي، وعنصر استقرار للساكنة.

وطالبت الهيئات بحل جذري وآني لهذا المشكل، وذلك بالعمل على إنشاء سد بالمنطقة، لأنه الكفيل بحله نهائيا من خلال تزويد المنطقة بالماء انطلاقا من هذا السد.

كما دعت الجمعيات في بيانها إلى التعجيل بحفر آبار احتياطية كحل مؤقت لهذا المشكل، الذي يؤرق ساكنة تازارين وإقليم زاكورة عموما.

ويعاني إقليم زاكورة من أزمة العطش منذ سنوات عديدة، وهي الأزمة التي تستفحل مع حلول فصل الصيف، ما يدفع الساكنة إلى الخروج باستمرار في وقفات احتجاجية، تطالب بإيجاد حل جذري لهذه المشكلة التي باتت تؤرق الساكنة، وتهدد حياتها.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة