ماكرون يطالب إسرائيل بـ”توضيحات” حول “بيغاسوس” وما علاقة المغرب بذلك؟

بلوس2425 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
سياسة
ماكرون يطالب إسرائيل بـ”توضيحات” حول “بيغاسوس” وما علاقة المغرب بذلك؟

الرئيس الفرنسي يهاتف نفتالي بينيت ويطالبه بتوضيحات حول برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي طورته مجموعة “إن.إس.أو”

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، بتوضيحات حول برنامج التجسس “بيغاسوس” الذي طورته مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية.

وجاء ذلك خلال اتصال هاتفي، أجراه ماكرون مع بينيت يوم الخميس الماضي ونشرت تفاصيله القناة 12 للتلفزيون الإسرائيلي مساء أمس السبت، وأوضحت القناة أن المحادثة جرت بعد أن كشفت منظمة “فوربيدن ستوريز” غير الحكومية ومقرها باريس يوم الثلاثاء، عن تعرض “محتمل” لهواتف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأعضاء في حكومته، إلى التجسس باستخدام برنامج بيغاسوس. كما أعلنت صحيفة لوموند بدورها عن استهداف هاتف ماكرون بعملية مراقبة “محتملة” لصالح المغرب.

وعبر ماكرون في محادثته مع بينيت عن استيائه وطلب التأكد من أن إسرائيل تأخذ الموضوع على محمل الجد، بحسب القناة الإسرائيلية. وأضافت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بعث برسالة إلى ماكرون مفادها أن الحادث وقع حتى قبل توليه منصبه، ووعد بينيت في محادثته مع ماكرون بأنه سيتم التحقيق في الحادث على أعلى المستويات ووعد باستخلاص النتائج المطلوبة قريبًا.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إن الفرنسيين يريدون معرفة ما إذا كانت إسرائيل قد فتحت تحقيقا ضد مجموعة “إن.إس.أو” الإسرائيلية، وما إذا كانت إسرائيل تنوي تكثيف الرقابة على تصدير البرامج السيبرانية الهجومية، وأضافت الصحيفة: “بالإضافة إلى ذلك، فإن فرنسا مهتمة بمعرفة ما إذا كانت إسرائيل تعتزم اتخاذ إجراء ضد الشركة إذا تبين أنها تجاوزت تصريح التصدير”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة