المملكة تستعد لتسلم 5 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم”و “680 ألف جرعة من فايزر بيوتنيك”

بلوس2416 سبتمبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
كورونا
المملكة تستعد لتسلم 5 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم”و “680 ألف جرعة من فايزر بيوتنيك”

تستمر المملكة في استقبال شحنات إضافية من لقاحات كوفيد 19. وحسب ما أكدته مصادر مطلعة فإن المخزون الحالي يتجاوز خمسة ملايين جرعة من أنواع مختلفة.

وأفاد نفس المصادر بأن المملكة تستعد اليوم الخميس لاستقبال شحنات إضافية من لقاح سينوفارم الصيني، يبلغ عددها خمسة ملايين جرعة.

وحسب المعطيات فإن المغرب سيستقبل يوم 18 شتنبر الجاري 680 ألف جرعة إضافية من لقاح فايزر بيوتنيك.

وقال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، إن وتيرة التلقيح إلى حد الساعة متسارعة، سواء تعلق الأمر بفئة البالغين أو الأطفال والتلاميذ ما بين 12 و18 سنة.

وأكد عفيف،، أن تلقيح الأطفال يعزز المناعة الجماعية بالبلاد، مفيدا بأن وتيرة تلقيح هذه الفئة ارتفعت خلال اليومين الماضيين لتتجاوز مائة ألف تلميذ.

وأفاد المتحدث ذاته بأن المملكة استطاعت أن تلقح في ظرف الأيام الماضية ثلث الفئة المستهدفة من التلاميذ ما بين 12 و17 سنة، وهو ما يؤكد أن الأمور تنحو منحاها الطبيعي من أجل اعتماد تعليم حضوري خلال الموسم الدراسي الحالي.

وبشكل عام تلقى إلى حد الساعة أزيد من 20 مليون مغربي الجرعة الأولى من اللقاح، أي ما نسبته 60 بالمائة من مجموع الساكنة، و16 مليونا تلقوا الجرعتين، أي ما نسبته 54 بالمائة؛ فيما الهدف الذي سبق أن تم تحديده لبلوغ مناعة جماعية هو تلقيح 80 بالمائة من مجموع الساكنة.

ويراهن الخبراء على أن تدخل المملكة مرحلة التعايش مع الفيروس وتعود الحياة إلى طبيعتها مع نهاية السنة الجارية، خاصة أن ما يعزز هذا السيناريو هو أن البلاد ستشرع في تصنيع لقاح “كوفيد-19” خلال شهر دجنبر من السنة الجارية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة