أكادير: مؤتمر دولي في موضوع “حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بإفريقيا”

بلوس2410 مايو 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بلوس24
مجتمع
حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بإفريقيا
حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بإفريقيا

بدعم من المجلس الوطني لحقوق الإنسان، ينظم المرصد الجهوي للهجرات المجال والمجتمع، جامعة ابن زهر أكادير، المنظمة الدولية للهجرة وجهة سوس ماسة، المؤتمر الدولي حول موضوع “حكامة الهجرات المزدوجة والتنمية المجالية بإفريقيا”، يومي 10 و11 ماي 2022 بمدينة الابتكار بأكادير، وذلك بمشاركة خبراء من اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، وممثلة المنظمة العالمية للهجرة بالإضافة إلى السيدة الرئيسة والأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

يأتي هذا المؤتمر لتقاسم المعارف العلمية والتجارب والخبرات والممارسات بين المهتمين والمنخرطين في تفعيل السياسات العمومية في مجال الهجرة وذلك بعد ميثاق مراكش العالمي حول الهجرة سنة 2018. ويهدف إلى فتح باب التواصل والتفاعل بين الخبراء وممثلي منظمات الأمم المتحدة والباحثين والمنتخبين وذوي القرار السياسي ومسؤولي المؤسسات بالإضافة إلى ممثلي المجتمع المدني.

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تميزت بإلقاء كلمة للسيدة أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة لورا بلاتيني ممثلة المنظمة الدولية للهجرة بالرباط، السيد إدكار كورسو صوصا رئيس اللجنة المعنية بحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم، والسيد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة، والسيد عبد العزيز بن الضو رئيس جامعة ابن زهر أكادير والسيد عبد السلام فيزازي عن المرصد الجهوي للهجرات المجال والمجتمع.

برنامج المؤتمر عرف تنظيم الندوة الافتتاحية في موضوع “ماضي، حاضر ومستقبل الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم”. بالإضافة إلى تنظيم ثلاث موائد مستديرة. الأولى سلطت الضوء على “حكامة الهجرات المختلطة بشمال افريقيا: تحديات وطموحات” والثانية تتعلق بـ ” البعد الترابي للسياسات العمومية في مجال الهجرة والتنمية، فيما الثالثة خصص موضوعها لمناقشة “تثمين تراث المهاجرين”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة