اكادير تحتضن الدورة الأولى لـ “بيلماون.. الكرنفال الدولي” في تجربة ثقافية مثيرة

بلوس248 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
بلوس24
فن وثقافة
اكادير تحتضن الدورة الأولى لـ “بيلماون.. الكرنفال الدولي” في تجربة ثقافية مثيرة

أكدت إدارة “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير” عن تنظيم الدورة الأولى لهذا الحدث الاحتفالي الدولي في مدينة أكادير. يأتي هذا التنظيم كتجسيد للتراث الثقافي في منطقة سوس ماسة والمغرب بشكل عام، وتزامناً مع عيد الأضحى المبارك، وذلك في الفترة من 21 إلى 23 يوليو 2023.

وبحسب البيان الصادر عن المنظمين تتوفر بلوس24 على نسخة منه، فإن الدورة الأولى من هذا الحدث ستشهد مشاركة فرق التراث الشعبي المغربي، إلى جانب فرق “بيلماون” التي ترتدي الأزياء التنكرية والأقنعة، والتي تمثل جمعيات أكادير الكبير. وسيتم تزيين الأحداث بالمجسمات الإبداعية، وسيقام مسابقة للمجموعات الكرنفالية لاختيار أفضل العروض.

وأوضح البيان أن هذا الحدث يهدف إلى الحفاظ على التراث الثقافي الأمازيغي وتعزيزه، كونه هوية مشتركة لجميع المغاربة، ويجد في منطقة سوس وأكادير، التي تعتبر مدينة الانبعاث وعاصمة الثقافة الأمازيغية، بيئة مثالية لتحقيق ذلك.

وأكدت إدارة “بيلماون.. الكرنفال الدولي لأكادير” أن المجلس البلدي لأكادير وشركاؤهم يهدفون إلى تعزيز البحث العلمي في مجال الأنشطة الكرنفالية والفرجوية، من خلال تنظيم ندوة دولية تضم الباحثين المغاربة والمتخصصين الدوليين في كرنفالات البحر الأبيض المتوسط وإفريقيا. وتشمل الفعاليات ورشات عمل لصناعة الأقنعة وتجهيز الجلود، بهدف تعزيز الحرف اليدوية ذات الصلة بالكرنفال.

ومن ناحية أخرى، يتم تسليط الضوء في هذا الحدث على البعد الإفريقي، حيث يشارك الأفارقة جنوب الصحراء في فعاليات الكرنفال كتعبير عن التعايش الثقافي بين الشعوب، وتعزيز الحوار والتسامح. ويشارك أيضًا السياح الأجانب في هذا الحدث المميز.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة