كارثة الحرائق تهدد أكادير اداوتنان: استعدادات وطنية للوقاية والتصدي للحرائق الغابوية

بلوس2428 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 9 أشهر
بلوس24
وطني
كارثة الحرائق تهدد أكادير اداوتنان: استعدادات وطنية للوقاية والتصدي للحرائق الغابوية

في مبادرة وصفت بالمهمة من أجل الإستعداد والتصدي لحوادث اندلاع حرائق الغابات على الصعيد الوطني، أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن نشر خرائط تنبؤ تحدد المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية بدقة يوميًا من 29 يوليوز 2023 إلى 31 يوليوز 2023.

تهدف هذه الخطوة إلى استباق ظاهرة حرائق الغابات وتحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق المحددة.

وقامت الوكالة بتصنيف الأقاليم حسب درجة الخطورة؛ حيث صنفت أقاليم شفشاون، وزان، وتطوان، وافران، وخنيفرة، والناظور، والصويرة، وأكادير اداوتنان، وتارودانت وتازة بمستوى خطورة قصوى (المستوى الأحمر). بينما صنفت أقاليم طنجة-أصيلة، فحص-أنجرة، الحسيمة، والعرائش، وبركان، وجدة أنجاد، صفرو، وتاونات، وبني ملال، وأزيلال، والخميسات، والدرويش وجرسيف، في مستوى خطورة مرتفعة (المستوى البرتقالي). وصنفت أقاليم القنيطرة، وسيدي سليمان، وتاوريرت وشيشاوة في مستوى الخطورة متوسطة (المستوى الأصفر).

تدعو الوكالة السكان المجاورين للمناطق الغابوية، والعاملين بها، والمصطافين والزوار إلى أخذ الحيطة والحذر وتوخي الحيطة في مثل هذه الظروف. عليهم أن يتفادوا أي نشاط قد يسبب اندلاع الحرائق وأن يبلغوا السلطات المحلية في حال رصدوا أي دخان أو سلوك مشبوه.

 الحرائق موجهة لموقع بلوس 24 - بلوس24 | Plus24

يهدف هذا الإجراء إلى تعزيز جاهزية السلطات والمواطنين لمكافحة والتصدي لحوادث اندلاع الحرائق وحماية الغابات التي تعتبر من أهم الثروات الطبيعية في المملكة. يتطلب ذلك العمل الجماعي والتعاون للحد من الحوادث والمحافظة على الموارد الطبيعية للأجيال الحالية والمستقبلية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة