وزارة الفلاحة تقضي على جميع بؤر مرض الحمى القلاعية في وقت وجيز

بلوس248 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
بلوس24
متفرقاتمميز
وزارة الفلاحة تقضي على جميع بؤر مرض الحمى القلاعية في وقت وجيز

كشفت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أنه تم القضاء على جميع البؤر المعلنة التي تخص مرض الحمى القلاعية الذي ظهر ببلادنا بداية شهر يناير2019 في وقت وجيز.

وأفادت الوزارة، بأن ذلك بفضل الاستراتيجية المتبعة من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية، مما مكن من التحكم في هذا المرض ووقاية القطيع الوطني. بالإضافة إلى ذلك، قام المكتب ما بين يناير وأبريل 2019، بحملة تلقيح وطنية شاملة مكنت من تحصين حوالي 3 ملايين رأس من الأبقار.

الوزارة أوضحت بأنه تم تلقيح أكثر من 19.6 مليون رأس من الأغنام والماعز و 1.37 مليون رأس من الأبقار، مشيرة إلى أنه بفضل الجهود التي تبذلها المصالح البيطرية للمكتب الوطني للسلامة الصحية بتعاون مع الأطباء البيطريين في القطاع الخاص ومهنيي القطاع والسلطات المحلية، تعتبر الحالة الصحية للقطيع جد مرضية في جميع مناطق المملكة.

كما تم إطلاق حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار وحملة وقائية شاملة للأغنام والماعز منذ 17 يونيو 2019.

يذكر أنه خلال الموسم الفلاحي 2018-2019 استفاد قطاع تربية الأغنام والماعز من عدة إجراءات وتدابير بفضل إنجاز برامج تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر، حيث تم تمويل عدة مشاريع همت كل جهات المملكة، وخاصة المناطق ذات المؤهلات الإنتاجية العالية، وتزويد السوق بأعلاف الماشية بكميات وافرة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة