BIG HEADER

جبهة البوليساريو ستشعر بخيبة أمل

بلوس24
سياسةمميز
بلوس2416 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 3 سنوات
جبهة البوليساريو ستشعر بخيبة أمل

وكالات

قالت صحيفة ديلي نيوز” التنزانية إن الانفصاليين في جبهة البوليساريو ، الذين يتطلعون إلى تقرير المصير وإنشاء دولة مستقلة في الصحراء المغربية ، سيشعرون بخيبة أمل حقيقية من موقف الإدارة الأمريكية ، التي لن تدعم إنشاء دولة في المحافظات جنوب المغرب ، حسب ذات المصدر.

ويشير المنشور التنزاني إلى مقال نُشر مؤخرًا من قبل صحيفة وول ستريت جورنال – الامريكية ، والذي أشارت فيه الصحيفة المرموقة إلى أن “الولايات المتحدة أوضحت أن واشنطن لن تدعم خطة لإنشاء دولة جديدة في أفريقيا “وأن الإدارة الأمريكية مقتنعة بأن خيار الاستقلال ليس هو الحل المناسب لهذا الصراع.

وقالت الصحيفة التنزانية إن المسؤولين المغاربة والغربيين المشاركين في عملية التفاوض يدعمون المغرب على نحو خاص في جهودها لإيجاد حل نهائي لهذا الصراع.

وعلى الرغم من مناورات الانفصاليين في البوليساريو ، فقد تمكن المغرب من الحفاظ على العملية السياسية المتعلقة بالصحراء المغربية تحت السيطرة ، حسبما ذكرت الصحيفة اليومية التنزانية ، مذكرا بأن القرارات الأخيرة التي اتخذها مجلس الأمن تكرس الجزائر باعتبارها الجزء الرئيسي في العملية لإيجاد حل سياسي وواقعي وعملي ومستدام لقضية الصحراء “تستند إلى حل وسط”.

كما يستعرض المنشور اجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ، ناصر بوريتا مع وول ستريت جورنال ، والذي حذر فيه من أن إنهاء مهمة الأمم المتحدة في المنطقة سيكون له عواقب وخيمة على الاستقرار الإقليمي.

وقال بوريتا في هذا الصدد “لدى المينورسو 52 مليون دولار للحفاظ على الاستقرار والحفاظ على وقف لإطلاق النار في منطقة بالغة الصعوبة” ، مضيفًا “لم يمت أحد منذ وقف إطلاق النار ، مما يعني أنها مهمة حفظ السلام الأكثر فعالية من حيث التكلفة في العالم “.

فيما يتعلق بالوضع المقلق في معسكرات تندوف (في الأراضي الجزائرية) ، قالت صحيفة ديلي نيوز إن المغرب يحذر دائمًا من الفقر والظروف اللاإنسانية السائدة في هذه المعسكرات التي يمكن أن تدفع الشباب إلى التطرف. وتكامل المنظمات الإرهابية مثل داعش والقاعدة.

نقلاً عن وول ستريت جورنال ، أبرزت الصحيفة التنزانية يوميًا الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز تنمية مقاطعاتها الجنوبية ، مستشهدة بمثال العيون ، الذي تحول إلى مدينة مزدهرة.