“الأحرار” يحتفلون برأس السنة الأمازيغية من خلال منتدى “أزا” بتيزنيت

img

ينظم حزب التجمع الوطني للأحرار،يوم السبت المقبل بمدينة تيزنيت،تظاهرة “المنتدى الأمازيغي” (aZa Forum) في دورته الثانية،وذلك في إطار الاحتفال بحلول رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2970.

وأفاد بلاغ للجنة المنظمة أن منتدى “أزافوروم” في دورته الأولى حقق نجاحا هاما، وتمخضت عنه توصيات قيمة، كانت بمثابة خارطة طريق للترافع من أجل تحقيق مزيد من المكتسبات للقضية الأمازيغية.

وأضاف البلاغ، أن “أزافوروم” أضحى محطة سنوية للوقوف على حصيلة مسار مسلسل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في الحياة العامة، بعد ترسيم اللغة الأمازيغية في الدستور المغربي لسنة 2011،ومصادقة البرلمان على القانون التنظيمي المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وفي هذا السياق،من المقرر تنظيم ندوة وطنية حُدد لها كموضوع: “الأمازيغية ورهانات المأسسة”بمشاركة باحثين أكاديميين وفاعلين مدنيين وسياسيين، وعدد من مدبري الشأن العام.

وسيتخلل برنامج هذه الدورة أيضا،أنشطة وورشات ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال مدينة تيزنيت،مع تنظيم ورشة حول موضوع “سبل تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية في الجماعات الترابية” بمشاركة عدد من المنتخبين.

وسيكون هذا المنتدى فرصة للوقوف في لحظات تكريم وعرفان تجاه شخصيات وأسماء ساهمت في خدمة القضية الأمازيغية في مجالات مختلفة،إلى جانب الاحتفاء بمؤسسات مبدعة في مسار تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية،وذلك إلى جانب فقرات أخرى للإحتفال برأس السنة الأمازيغية “أيض يناير

نشر الخبر على الواتساب

Author : بلوس24

بلوس24

RELATED POSTS

Leave A Reply