” لا لذاكرة النسيان ” شعار احتفال جمعية تايفوت بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

بلوس2414 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
المقالات
” لا لذاكرة النسيان ” شعار احتفال جمعية تايفوت بمناسبة رأس السنة الأمازيغية

بمناسبة حلول السنة الأمازيغية ”يض ناير”و تحت شعار ” لا لذاكرة النسيان ”نظمت جمعية تايفوت بدار الشباب أورير يوم 11 يناير حفلا ثقافيا تربويا للتعرف على الثقافة الأمازيغية باعتبارها أصل الهوية المغربية ، إضافة عن ذلك إلى أنه محطة لتكريم رموز العطاء بمنطقة اورير و لتشجيع الشباب المزاولين لهوايتهم بمشاركتهم الناجحة على كل الأصعدة
تنوعت الانشطة بين ما هو ديني من تلاوة القرآن و الأناشيد الدينية باللغة الأمازيغية إلى ما هو ثقافي تربوي و فني من فقرات موسيقية :”إسمغان” ”راب” ”الراي” ”فقرة كوميدية ” وصولا إلى لوحة فنية مجسدة في المسرح عبر رقصات متناغمة تعالج القضية الأمازيغية ، بالإضافة إلى رواق استقبالي تتضمن الأكلة الأمازيغية المشهورة ليض ناير وهي ”تاگلا” حيث توجد قصة جميلة في مضمون الاكلة وهي أن البيوت الأمازيغية عند احتفالها بعذا اليوم تقوم الأم باخفاء عضم الثمرة بوضعه داخلا ليتسابق الأطفال على الأكلة ومن يجد العضم سيحظى بسنة سعيدة وناجحة، كما قمن فتيات الاستقبال بالتألق بالزي الأمازيغي النسائي بامتياز .
وقد شكلت هذه التظاهرة فرصة لانفتاح جمعية تايفوت وتعميق التواصل بين الفاعلين التربويين واكتساب وترسيخ معارف حول الثقافة و التراث الأمازيغيين .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة