مؤلف جديد للدكتور ابراهيم لاباري يناقش تأثير العولمة الأجرية على الأسر المغربية

بلوس2411 يونيو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
مجتمعمميز
مؤلف جديد للدكتور ابراهيم لاباري يناقش تأثير العولمة الأجرية على الأسر المغربية

صُدر هذا الأسبوع للدكتور ابرايهم لاباري و أستاذ علم الإجتماع بكلية الاداب بجامعة إبن زهر مؤلفا جديدا من دار النشر “لارمتون” بباريس تحت عنوان ” محنة العولمة الأجورية و ما يفعله العمل المعولم للساكنة المغربية”.
و يعتبر المؤلف تجميعا لأعمال الكاتب الاستاذ لاباري في مسيرة التأليف التي أسفرت عن 17 مؤلفا. و يعالج الإصدار العلاقات التي تجمع بين الشركات العالمية التي تشتغل بالمغرب و أجرائها و بين الأجراء أنفسهم حيث المنافسة التي تنشؤ بينهم،خاصة في مجالي الضيعات الفلاحية و النسيج اللذان يحتضنان أكبر عدد من العاملات من مناطق نائية و حضارية،حيث تتشكل العلاقات الأجرية و الإجتماعية .
و يعرض المؤلف أيضا معاناة هولاء العمال من قلة الأجور، و هو ما يخلق عالما من الاضطرابات الإجتماعية، سواء في القطاعين المهيكل و غير المهيكل . و خلص الدكتور لاباري إلى أنه رغم تأنيث العمل لدى عدد من الشركات إلا أنه كثيرا ما تتعرض العاملات للإستغلال و انتهاك حقوقهن في الشغل .
يذكر أن الدكتور ابراهيم لاباري له عدة مساهمات علمية في مواقع أكاديمية دولية،كما ترأس أيضا مجلات علمية مهمة في مجال علم الإجتماع.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة