فاسكاوي يدعو إلى نهج الطرق غير الاعتيادية لتخفيف الضغط على الفرشة المائية بسوس

بلوس2428 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
اقتصاد
فاسكاوي يدعو إلى نهج الطرق غير الاعتيادية لتخفيف الضغط على الفرشة المائية بسوس
  • قال محمد فاسكاوي مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة إن التدبير العقلاني للفرشة المائية بجهة سوس ماسة أصبح اليوم ضرورة ملحة في ظل تراجع نسب ملء السدود و استمرار فترات الجفاف.

و دعا فاسكاوي في لقاء عقد اليوم بأكادير حول نذرة الماء بجهة سوس ماسة الى اتباع الطرق غير الاعتيادية خاصة في سقي المناطق الخضراء في المناطق العمومية و داخل الفنادق و الساحات،خاصة تحلية ماء البحر .

و في سياق متصل قال فاسكاوي إن اللجوء الى المياه السقوية الجوفية بالنسبة للفلاحين تتم عبر دراسة الملفات مع عدد من الشركاء حيث تبث لجنة مكلفة بذلك في الملفات، لإنقاذ ما يمكن إنقاده من ضيعات فلاحية تواجه آثار الجفاف.

و تشهد منطقة سوس ماسة في العقود الأخيرة عجزا متفاقما في الموارد المائية خاصة منها الجوفية ، وذلك بفعل الطلب المتزايد على هذه المادة الحيوية لسقي المنتجات الفلاحية حيت تنتج المنطقة أزيد من 60 في المائة من صادرات المغرب من الخضر والبواكير،فضلا عن تزويدها للسوق الوطنية بكميات كبيرة من حاجياتها من الخضر وبعض أصناف الفواكه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة