freres de sang

بعد لقاء مدير الاكاديمية بها.. جمعيات المديرين تعري اختلالات الادارة التربوية بسوس ماسة

بلوس24
مجتمع
بلوس245 يناير 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
بعد لقاء مدير الاكاديمية بها.. جمعيات المديرين تعري اختلالات الادارة التربوية بسوس ماسة

عرى بلاغ مشترك للمكتبين الجهويين بجهة سوس ماسة صدر عن الجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الإبتدائي بالمغرب، والجمعية الوطنية لمديرات و مديري الثانويات العمومية بالمغرب عددا من المشاكل والاختلات التي تتخبط فيها الادارة التربوية في 1003 موسسة عمومية بجهة سوس ماسة.

وتتلخص هاته المشاكل والاختلالات، بحسب ما ورد في بلاغ مشترك للهيئتين، عقب لقاءهما مع مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة يوم الأربعاء30 دجنبر2020، على عدم وفاء الاكاديمية بالتزاماتها تجاه ربط المؤسسات بالأنترنيت الذي وعد به مدير الاكاديمية مع نهاية 30شتنبر 2020 ولم يتحقق الى اليوم بعدما تم رمي الجمرة على مديري المؤسسات التعليمية الذين وجدوا أنفسهم بلا عدة، حيث الخصاص في معدات الحواسيب والطابعات والسكانير…

وقد سبق لمدير الاكاديمية أن تعهد بربط المؤسسات التعليمية بشبكة الانترنيت قبل يوم 30 شتنبر 2020، إثر غضب الوزير سعيد امزازي على عدم ربط الثانوية التقنية الإدريسي بالأنترنيت، حينما سأل مديرها س. موسى الصافي الذي شرح جميع الحيثيات للوزير بحضور مدير الأكاديمية والمدير الإقليمي لأگادير إداوتنان . وهو ما لم تستطع الاكاديمية النجاح فيه رغم الوعود التي وزعها مديرها مع نهاية 2020، كما تؤكده المعطيات التي قدمها مدير الاكاديمية في المجلس الاداري بحضور الوزير الذي صدم ومن معه من بعض الأرقام والمؤشرات المقدمة.

وطالب مديرو المؤسسات أكاديمية جهة سوس ماسة بالأسلاك التعليمية الثلاث منحهم نسخة من الاتفاقية الإطار الموقعة بين المدير وشركات الاتصالات التي يجهلون عنها الكثير، فكيف يمكن أن يحملوا اليوم مسؤولية توقيع عقد باسمهم المهني مع متعهدي الاتصالات ويتحملوا تبعاتها القانونية والمالية وحتى القضائية لاحقا. وهو ما اضطر مدير الأكاديمية للاستجابة لطلبهم، على مضض، قصد موافاتهم بنسخة من الاتفاقية المذكورة.

وأمام هذا الوضع، استفسر مديرو المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة مدير الأكاديمية بخصوص وضعية صفقة الهاتف النقال الذي انتهت مدة العقد منذ الحجر الصحي ولم تجدد الى اليوم في سابقة غريبة ومثيرة تطرح عشرات التساؤلات. وهو ما اضطر مدير الاكاديمية لمنحهم وعدا آخر بأنه سيتم تجديدها دون مزيد من التفاصيل حول هذا التجديد وطبيعة خدماته والعروض المتوفرة والهواتف الممنوحة، في ظل الصمت المطبق عن مآل نقط الوفاء (Point Fedilio) ومن المستفيد من التجهيزات التي منحت للأكاديمية مقابل تلك النقاط؟!!

أما بخصوص تعميم خدمات الحراسة والنظافة، فقد تلقى المديرون وعدا ثالثا لمنحهم دفتر التحملات الذي تمتنع الإدارة عن منحهم نسخا منه، فيما يطالبون بالتأشير على خدمات الحراسة والنظافة للمؤسسات المستفيدة من هذه الخدمات التي لا تتعدى 30 %بالسلك الابتدائي، مما يتطلب برمجة اعتمادات مالية إضافية لم تتم في ميزانية2021 فكيف يمكن ان يتحقق التعميم الذي وعد به المدير في ليلة رأس السنة، وهو يعلم حقيقة ميزانية الاستغلال واعتماداتها وطبيعة الصفقات الإطار في خدمات الحراسة والنظافة، فيما تمنح الأفضلية لصفقات التغذية والايواء وتعويضات التنقل وغيرها. وهو ما أثار استغراب عدد من المديرين الذين كانوا يتلقون الوعود كل سنة ويتبخر ذلك مع مغادرة الاجتماعات، كما تلقاه المفتشون في الآونة الأخيرة حول عدة اشتغالهم بعد انعقاد مجلس التنسيق الجهوي الذي غاب عنه مدير الأكاديمية. شانها شأن مشروع المؤسسة المندمج الذي اقصيت فيه رئيسة مصلحة الارتقاء بالموسسات التعليمية وتلاطمته صراعات داخلية لم يصل منه أي شيء إلى المؤسسات التي يتغنى بانها “نموذجية”، حسب ما استقيناه من شهادات مديرين حضروا لقاء شتنبر 2019 وما يزالون ينتظرون الوعود التي طال أمدها من اجل ربح مزيد من الوقت وهدر الزمن التربوي ليس إلا”، كما يقولون.

وفي انتظار لجنة تفتيش من المفتشية العامة لتكشف حقيقة الوضع وواقعه في المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة، فإن دار لقمان ستبقى على حالها!!

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.