جامعة مغربية وجامعة اسرائيلية تتجهان لابرام تعاون اكاديمي وبحثي بينهما

بلوس2417 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
بلوس24
مجتمع
جامعة مغربية وجامعة اسرائيلية تتجهان لابرام تعاون اكاديمي وبحثي بينهما

افادت صحيفة “غلوبس” الاسرائيلية الاقتصادية ان جامعة بن غوريون الواقعة في منطقة النقب جنوب اسرائيل وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب يجريان حاليا اتصالات نحو ابرام تعاون اكاديمي وبحثي بينهما، ومن المقرر تنفيذ برنامج تبادل طلابي واعضاء هيئة التدريس بينهما. 

ووفقا للصحيفة فان المرحلة الاولى من التعاون بين الطرفين ستركز على الابحاث في مجال الزراعة، المياه، الطاقة واعادة التأهيل البيئي، اي مواضيع ترتبط بمواجهة التغييرات الاقليمية وعمليات التصحر. 

وبحسب مقربين من العملية، شركات ICL و OCP من المتوقع ان يتبرعوا بملايين الشواقل لمنح بحثية لالقاب اكاديمية متقديمة بكلا الجامعتين، شركة (اسرائيل للكيماويات) ICL شركة معادن خاصة، تنتج حلولا توفر استجابة للتحديات القائمة امام البشرية في سوق التغذية، الزراعة والصناعة، OCP هي شركة الاسمدة الحكومية المغربية. 

رئيس جامعة بن غوريون بروفيسور دانئيل حايموفتش قال :”لكلا الجامعتين يوجد الكثير من الامور المشتركة، ابتداء من موقعيهما الصحراوي وحتى تركيزهما على البحث التطبيقي وطرق التدريس المتطورة، لذلك من المناسب جدا التعاون بمواضيع الاستدامة والتغيير الاقليمي، كليهما تلتزمان بازدهار الصحراء وتعزيز البيئة الخضراء”.  

واضاف هشام الهبطي رئيس جامعة محمد السادس :”نحن متأكدون ان الربط بين المؤسستين الاكاديميتين في كلا الدولتين بمجال العلوم والتكنلوجيا، سيخلق تأثيرا كبيرا على السكان على المستوى المحلي والاقليمي”. واضاف :”كلا الجامعتين تريان البحث العلمي كمركب مركزي بتطوير، بشكل اساسي موضوع الاستدامه، ولذلك قمنا بتعريف هذا الموضوع كخطوة اولى للتعاون بيننا”. 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة