موسم طانطان السادس عشر: تسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي

بلوس249 يوليو 2023آخر تحديث : منذ 10 أشهر
بلوس24
فن وثقافة
موسم طانطان السادس عشر: تسليط الضوء على غنى وتنوع التراث الثقافي

تم يوم أمس السبت 8 يوليوز 2023 افتتاح فعاليات طانطان في نسختها السادسة عشرة بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والسفراء المعتمدين بالمملكة. تم خلال الافتتاح تقديم عروض في الفروسية والهجن، واستعراض تقليدي يعكس ثقافة الرحل.

تشتمل فعاليات موسم طانطان على برنامج متنوع يتضمن الأنشطة التراثية والرياضية والثقافية والفنية والاقتصادية. تتضمن الفعاليات خيامًا موضوعية وعروضًا فلكلورية مثل سباقات الإبل ومسابقات الطبخ التقليدي والألعاب الشعبية، بالإضافة إلى ندوات فكرية وسهرات فنية وموسيقية وكرنفال استعراضي. يشارك في الفعاليات فرق محلية ووطنية ودولية، ويتم عرض منتجات متنوعة تهم الصيد البحري والملابس والحرف اليدوية والفنون الشعبية في جناح الإمارات العربية المتحدة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أهمية تسليط الضوء على التراث الثقافي غير المادي وغناه وتنوعه. أشار إلى أن موسم طانطان هو واحد من روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية وتم تسجيله في قائمة التراث الثقافي غير المادي العالمي لليونسكو.

وأكد الوزير أهمية الحفاظ على التراث الثقافي كجزء من الهوية الوطنية، وأشار إلى إطلاق مشروع “Morocco Heritage Label” بهدف حماية التراث الثقافي المغربي والمحافظة عليه. وأشار أيضًا إلى حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على العناية بالثقافة الحسانية وأهمية التعاون الوطني والدولي لحماية التراث.

من جانبه، أشار رئيس مؤسسة “ألموكار”، محمد فاضل بنيعيش، إلى تنوع فقرات الدورة الحالية لموسم طانطان وتركيزها على إبراز المكون الثقافي الحساني وتسليط الضوء على العناصر التراثية غير المادية. وأوضح أن المؤسسة تعمل على حماية وصون التراث الثقافي غير المادي وتسليط الضوء على العناصر المغربية المسجلة على قائمة اليونسكو.

تعتبر فعاليات طانطان فرصة لاستعراض وتعزيز التراث الثقافي والتنمية المستدامة، وتؤكد على أهمية الحفاظ على التراث كجزء من الهوية الوطنية والتعاون الدولي في هذا الصدد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة