خطاب العرش سطر برنامجا كبيرا وطموحا يتوجه إلى المستقبل

بلوس2429 يوليو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
بلوس24
المقالاتمميز
خطاب العرش سطر برنامجا كبيرا وطموحا يتوجه إلى المستقبل

اعتبر السيد عبد الحفيظ ولعلو ، الباحث في اقتصاد الصحة والحماية الاجتماعية ، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، إلى الأمة ، مساء اليوم الأربعاء ، بمناسبة الذكرى ال 21 لعيد العرش المجيد ، سطر برنامجا كبيرا وطموحا يتوجه إلى المستقبل .

وقال هذا الجامعي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إن هذا الخطاب يعد ” تاريخيا ” في هذه الظرفية الصعبة التي يمر منها المغرب والعالم برمته ، كما أنه ” خطاب المسؤولية “، لأنه جاء للتذكير بضرورة تسريع الإصلاحات الضرورية .

ووصف السيد ولعلو، وهو أيضا نائب رئيس المعهد المغربي للعلاقات الدولية ، الخطاب الملكي بأنه ” واقعي ” ، لأنه ينطلق من الوضعية الوبائية بالمغرب بناء على كل ما يشهده الشعب المغربي من قرارات وتدابير وقائية ، وكذلك الآثار على الاقتصاد الوطني وحياة الناس .

كما أن الخطاب الملكي، يضيف السيد ولعلو ، هو أيضا ” خطاب برنامج ” موجه للحكومة أولا من أجل الشروع في تلك الإصلاحات الضرورية والمستعجلة ، كما أنه موجه للفاعلين الاقتصاديين والشركاء الاجتماعيين ، والقوى الحية .

وفي التفاصيل ، لفت إلى أن جلالة الملك أكد على ضرورة إيلاء عناية خاصة لصحة المواطن، وهذا يعد تجاوبا مع الشعب، خاصة في الاختيار الشجاع المتخذ منذ بداية الجائحة ، حيث أعطي جلالته الأولوية لصحة المواطن، ثم بعد ذلك للاقتصاد الوطني .

وحسب هذا الباحث، فإن هذا الخطاب جاء أيضا ليحدد مجموعة من الأولويات التي يجب أن تكون ضمن برنامج حكومي مدقق في كل الميادين .

وتابع ، أن جلالة الملك لفت أيضا إلى أن المغرب اتخذ قرارات صعبة وقاسية أملتها مصلحة الوطن وصحة المواطنين ، منوها جلالته في الوقت ذاته بمستوى الوعي والانضباط ، والتضامن والعمل التطوعي في دعم الفئات الهشة .

ومن الجوانب الأخرى البارزة في خطاب العرش ، يضيف ولعلو ، التطرق إلى انعكاسات الأزمة الصحية على الجوانب الاقتصادية ، وعلى ميزانية الدولة ، وكذا تقديم أرقام بشأن الصندوق الخاص بتدبير حائجة كوفيد 19 ، الذي لقي حماسا وتعبئة من طرف المواطنين ومختلف المؤسسات من أجل شراء المعدات الطبية ، وضمان كل ما يتطلبه الاقتصاد الوطني ، والحفاظ على مناصب الشغل .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة