المركز السينمائي يصدر بلاغ شديد اللهجة ويصف عمل “زنقة كونتاكت” بالخيانة

بلوس2420 أكتوبر 2022آخر تحديث : منذ سنتين
بلوس24
داير "البووز"
المركز السينمائي يصدر بلاغ شديد اللهجة ويصف عمل "زنقة كونتاكت" بالخيانة

قرر المركز السينمائي المغربي، فرض عقوبات صارمة على صناع فيلم “زنقة كونتاكت”، وذلك مباشرة بعد النقاش الذي أثير حوله بالصحافة الوطنية التي تطرقت لخبر توظيف هذا الأخير، لموسيقى لا تتوافق مع ثوابت الأمة المغربية.

وأفاد المركز السينمائي المغربي، في بيان توصلت بنسخة منه ادارة جريدة “بلوس24″، “بأنه بعد إعادة معاينة الشريط المعني تبين أن الموسيقى التي تم استغلالها تعود فعلا للمغنية مريم منت حسان وليس المغني فاضول كما ورد في السيناريو المحال على المركز ولجنة الدعم”.

وعليه، اتضح للمركز السينمائي المغربي، أن فيلم  “زنقة كونتاكت” يتضمن خيانة للنص والحوار والصوت المحدد سلفا بسيناريو العمل المرخص له لأسباب مشبوهة من طرف المخرج والمنتج”.

ووفق البيان، قرر المركز السينمائي المغربي تعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي المعني، وكذا تعليق العرض التجاري والثقافي، للعمل السينمائية وطنيا ودوليا”.

كما وجه المصدر ذاته، إنذارا لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة.

المركز السينمائي

jpeg optimizer doc1 1948 page 0002 min - بلوس24 | Plus24

وأوضح البيان، أنه تم كذلك تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، متحفظا بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج واخرج من أجل فعل تغيير وتعديل معطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة الترخيصات المنظمة قانونيا”.

وأشار المصدر، إلى أن المركز السينمائي، “يستغل هذه المناسبة من أجل دعوة المنظمات المهنية الجادة، لتقديم تصور منطقي لإعادة النظر في منظومة للدعم العمومي للأعمال السينمائية، التي تم إرسائها سنة 2013 وأصبحت متجاوزة فنيا وتقنيا وإداريا”.

ويشار إلى أن هذا الفيلم، الحاصل على دعم بقيمة 420 مليون سنتيم، توج بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، وجائزة أحسن فيلم في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بمصر.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة